أخبار لبنان

جعجع: بري وميقاتي يتذاكيان.. ولا يريدان الـ1559 و1680

أشار رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في تصريح لقناة “العربية” إلى أن الموفد الأميركي آموس هوكشتاين قدم خلال زيارته لبنان مقترحات لإنهاء الحرب، رغم أن بعضها يتعدى على السيادة اللبنانية. ودعا جعجع الحكومة اللبنانية إلى الالتزام السريع بالقرارات الدولية 1559، 1680، و1701 باعتبارها السبيل الوحيد لإنهاء الحرب.

 

انتقد جعجع موقف الرئيسين نبيه بري ونجيب ميقاتي، معتبرًا أن التزامهما بالقرار 1701 دون تطبيق القرارات الأخرى يفتقر إلى الجدية، خاصة في ظل الخسائر البشرية والمادية اليومية. وأكد أن الحل يتطلب بسط سلطة الدولة، حلّ التنظيمات المسلحة، وتنفيذ اتفاق الطائف.

 

ورأى جعجع أن تدخل “حزب الله” عسكريًا يضعف موقف لبنان أمام إسرائيل، متسائلاً عن مصير الوضع لو كان الجيش اللبناني منتشرًا على الحدود بدلًا من “حزب الله”. وأعرب عن أسفه لأن الكثير من الكتل النيابية توافق على رؤية “القوات” لكنها تتجنب المواجهة، مما يعرقل العمل البرلماني.

 

وعن ملف رئاسة الجمهورية، أكد جعجع ضرورة الحوار مع قائد الجيش قبل تأييد ترشحه، لافتًا إلى أن محور الممانعة لا يريد انتخابات قبل وقف إطلاق النار. وشدد على أن “القوات اللبنانية” تؤيد الديمقراطية وتشارك في جلسات الانتخاب، حتى مع وجود خلافات بشأن التوافق على المرشح.

 

كما اعتبر أن إيران تدير اللعبة السياسية في لبنان بشكل مباشر، فيما “القوات” تسعى للسيادة الكاملة، رافضًا اتهام أجندتها بالتقارب مع الأجندة الإسرائيلية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق