أخبار عالمية

في أول اتصال بينهما منذ نحو شهر…بايدن يناقش مع نتنياهو إقامة دولة فلسطينية

ناقش الرئيس الأمريكي جو بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ضرورة إقامة دولة فلسطينيّة، وذلك في أول اتصال بينهما منذ شهر وسط توتّر بشأن مرحلة ما بعد حرب غزّة.

وقال بايدن في تصريحات إن حل الدولتين ليس مستحيلا بوجود نتنياهو في السلطة مضيفا “ثمّة أنماط عدّة لحلول على أساس دولتَين”، متحدّثا في هذا الإطار عن “بلدان أعضاء في الأمم المتحدة ليست لديها جيوشها الخاصّة بها”.

وجاءت هذه المكالمة غداة إعلان نتانياهو معارضته منح السيادة للفلسطينيّين في أعقاب الحرب، ما عمّق الانقسام مع واشنطن، الداعم الرئيسي لإسرائيل.

وقال المتحدّث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي لصحافيّين “ما زال الرئيس يؤمن بأفق حل الدولتَين وإمكانيّته. هو يدرك أنّ الأمر سيتطلّب كثيرا من العمل الشاقّ”.

وأضاف أنّ بايدن أبدى خلال محادثته مع نتنياهو “اقتناعه القوي بأنّ حلّ الدولتين ما زال المسار الصحيح للمضيّ قدما. وسنُواصل طرح هذا الموقف”.

وتابع كيربي “يمكن لأفضل الأصدقاء والحلفاء إجراء مناقشات صريحة ومباشرة كهذه، ونحن نفعل ذلك”. وذكر أنّ الاتّصال تطرّق أيضا إلى الرهائن الأمريكيّين المحتجزين في غزّة منذ هجوم حماس على جنوب إسرائيل في السابع من اكتوبر/تشرين الأوّل الماضي.

وكانت آخر مرّة تحدث فيها بايدن ونتنياهو في الـ 23 من ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وأثار عدم التواصل بينهما من ذلك الوقت تساؤلات بشأن وجود خلاف حول عائدات الضرائب الفلسطينيّة التي تحتفظ بها إسرائيل، حيث انهى بايدن الممكالمة الهاتفية بقوله “هذه المحادثة انتهت” وفق موقع أكسيوس الإخباري.

المصدر: BBC news

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق