أرقام وإحصاءات

لماذا يتوّرم الوجه أثناء الرحلات الجوية؟

يعاني العديد من المسافرين من تورم الوجه واليدين والكاحلين، أثناء الرحلات الجوية، وهذا ما يُعرف بـ “الانتفاخ الجلدي”.
 
 
فإذا كنت تسافرين بين وقت وآخر، فمن المحتمل جدا أنك عانيت من الانتفاخ والتورم في يديك، وكاحليك، ووجهك في مرحلة ما، وأنت داخل الطائرة. 
 
 
وذلك بحسب الاختصاصيين؛ لأن السفر الجوي، وخاصة لفترات طويلة، يخلق ما يسمى بـ”الانتفاخ الجلدي” الذي يتميز بتورم أو انتفاخ الجلد، خاصة حول العينين والأطراف.
 
 
ويُعدّ الهواء الجاف في مقصورة الطائرات من أهم أسباب الجفاف، مما يؤثر على الجلد ويجعله أكثر عرضة للتورم، إضافة إلى أن الرحلات الجوية تُسبب انخفاضا في ضغط الهواء؛ ما يؤدي إلى تحولات السوائل داخل الجسم، وظهور الوذمة في الساقين ونسيج الوجه.
 
 
ومن الأسباب الشائعة أيضا لتوّرم الكاحلين، الجلوس فترات طويلة؛ ما يؤدي إلى ضعف الدورة الدموية واحتباس السوائل.

عامل آخر يتسبب بتورم الوجه، بحسب ما ذكر موقع “cntraveller” المختص بالسفر، وهو وجبات الطيران التي تحتوي على الكثير من الملح والسكر؛ ما يعطل توازن السوائل في الجسم، ويعزز احتباس الماء، والتي يمكن أن تسبب الانتفاخ في الوجه واليدين.
 
ولتجنب الانتفاخ ينصح الخبراء بشرب الكثير من الماء لمواجهة الجفاف، وتناول وجبات خفيفة غنية بالمياه مثل الفواكه والخضراوات، وتقليل استهلاك الوجبات الخفيفة المصنعة.
 
ومن ضمن النصائح أيضا، القيام بحركات بسيطة مثل دوائر الكاحل ورفع الساق كل 30 دقيقة، واستخدام مساند القدم لتعزيز التصريف اللمفاوي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق